أكل ومرعى وقلة صنعى
يضرب للإنسان الخامل الذي لا عمل أو شأن له
---------------
أكل وراحة ونومة في البراحة
يضرب للإنسان العاطل
---------------
أبو زنة يتمنى يدخل الجنة
يضرب لمن يتمنى المستحيل
---------------
أحر ما عندي أبرد ما عنده
يضرب لمن يقابل إنساناً مهتماً بشأن فيقابله ببرود نحو ذلك الشأن
---------------
اطعم الفم تستحي العين
بمعنى إذا أردت أن تكسب إنساناً أحسن إليه
---------------
اندب ارجال ولا تندب دراهم
أي أن العز بالرجال لا بالدراهم
---------------
اقرع وتاكل حلاوة قال من كيسي
يقصد به لا يلام الإنسان على أكله ما دام من كسبه
---------------
اسأل مجرب ولا تسأل طبيب
يقصد به أن التجربة أكبر برهان
---------------
اضرب الحطب بالحطب ضعيف الحطب ينكسر
أي أن البقاء للأقوى ، أو دع ما يحدث يحدث لذا ما سيحدث
---------------
أول قرص احترق
يضرب لعدم التفاؤل من بداية أمر
---------------
استر على ما واجهت
أي أخفِ ما رأيت و لا تخبر أحداً ، أو اكتم ما بيني وبينك من أمور
---------------
اتعلم الصنعة وعلقها في الروزنة
أي أن تعلم الصنعة بحد ذاته أمر محمود
---------------
اتعلم التحسونة في روس القرعان
أي لتكن التجربة في شيء غير ذي كلفة ومساعد في ذلك
---------------
أعير من كلب
يضرب لمن دأبه الكسل
---------------
احزن عجم
يضرب لمن يكون دأبه الحزن
---------------
اسم بلا جسم
أي أن الظاهر لا يدل على الحقيقة
---------------
الإسم شايع والبطن جايع
أي أن السمعة المنتشرة لا تدل على ما يوازيها من حقيقة
---------------
أربعة شالوا جمل والجمل ما شالهم
يضرب للضعفاء يحملون الأقوياء عكس ما هو متوقع
---------------
اتفرغت حسنة من صلواتها
يضرب لمن يتفرغ لأمر بعد فوات الأوان
---------------
انطر يا حمار لين يجيك الربيع
يضرب لمن يؤمر بالانتظار الطويل في وقت لا يمكن الانتظار فيه
---------------
ابليس ما يكسر مواعينه
أي أن الإنسان لا يفرط فيما لديه
---------------
أما كله والله خلّه
يقصد به أما كل شيء أو لا شيء
---------------
أما بشيمة والله بقيمة
أي أما ينفّذ الشيء بذات كريمة أو مقابل شيء
---------------
احميدوه بس ما نحب نقضي به الحوايج
يقصد به لمن يُستغل دون مقابل
---------------
إياك أعني واسمعي يا جارة
يضرب لمن يراد إخباره بشكل غير مباشر عن طريق آخر
---------------
اعط القرص حواره ولو أكل نصه
يقصد به أن ندع الخبير هو الذي يبت في الأمور حتى لو كان ذلك مكلفاً
---------------
اتكل عويس على مويس وضاعت البقرة
يضرب لمن يتكل على غيره فيؤدي إلى عاقبة سؤ أو لتواكل الناس على بعضها مما يؤدي إلى ضياع الأمور
---------------
اجعل لك في كل بلد صديق
أي أن الصداقة ضرورية للغاية
---------------
الإسم للنورة والقص للزرنيخ
يضرب لمن يؤثِّر في الأمور وتكون الشهرة لغيره فلا يذكر البتة
---------------
ألف عمار ما يقدر على خراب
يقصد به أن الهدم أسهل من البناء كثيراً
---------------
افّادي فيه ما أخليه
أي لا مناص منه مهما كلف الأمر
---------------
الأعور على العميان باشا
أي أن من لديه عيب واحد يغطي على من لديه عيوب أكثر
---------------
أهل عالي ما فكروا إلا تالي
يضرب لمن يفوتهم الأمر
---------------
أقل ما فيها يكفيها
أي أن القناعة كافية
---------------
اخذوهم بالصوت لا يغلبوكم
أي استخدموا كل ما لديكم من أسباب القوة حتى لا تنهزموا
---------------